الاثنين، 18 أبريل 2011

قلعة عراد في مملكة البحرين الشقيقة


موقعها :




تقع قلعة عراد في الجهه الشمالية الغربية من قرية عراد وبمحاذاة خليج عراد في مملكة البحرين الشقيقة ، وقد سميت بهذا الأسم نسبة إلى التسمية اليونانية القديمة لجزيرة المحرق ، حيث سميت بإسم ارادوس ومن ثم حرف هذا الأسم إلى عراد وهى إحدى قرى جزيرة المحرق .

عراد من القلاع الدفاعية المحكمة، حيث تشرف بموقعها الحالي على الممرات البحرية المتعددة، التي تعرف بها جغرافية سواحل جزيرة المحرق الضحلة. وقد كانت هناك قناة بحرية حصينة، يتم التحكم فيها من السكان المحليين لمنع دخول السفن إلى الجزيرة ، حيث توجد القلعة. والقلعة مربعة الشكل، ويوجد في كل زاوية منها برج أسطواني الشكل ، كما يحيط بها خندق صغير كان يتم ملؤه بالماء بواسطة آبار مياه حفرت لهذا الغرض. وتوجد فتحات خاصة للرماة على شكل أنف تحيط بالقلعة حيث يصب منها الزيت المغلي والدبس المغلي ( العسل المستخرج من التمر ) على الأعداء أن حاولوا أقتحام القلعة ـ وهذا نظام دفاعي معروف في البناء العسكري العُماني خاصة في عهد اليعاربة ـ في كل ركن من أركان الجدار العلوي للقلعة. وقد استخدمت المواد التقليدية في ترميم وصيانة القلعة بعد أن أجريت عدة تحاليل على المواد الأصلية، التي تم بناؤها سابقا ً بها. ولم يستخدم في ترميمها أي نوع من الاسمنت أو أي مواد لا تتجانس مع الأبنية التاريخية التي تقلل من قيمتها.


بانيها :

بانيها هو الإمام سلطان الثاني بن سيف الأول اليعربي وهو باني قصر الحزم ، بنى القلعة بعد أن شن حملة على الفرس الصفويين المسيطرين على البحرين وطهرها منهم ، وقتل في تلك الحرب خيرة علماء عمان ورجالها ، وقال الشعراء في تلك الحرب الكثير من القصائد .

صور لقلعة عراد :

























هناك تعليقان (2):

  1. And while investigators say the murder victim is linked to
    a "feud," they are not sharing the details about that part of the investigation.
    Also, keep in mind that the ingredients for the
    mix should be bought from a home improvement store to insure quality.
    This Wednesday night there is a lot going on in
    Atlanta.

    Review my page concrete

    ردحذف
  2. متي كان تاريخ بناء هذه القلعة؟

    ردحذف