الاثنين، 25 أبريل 2011

شهادة الوثائق الهولندية في أئمة اليعاربة




يتحدث الدكتورعبدالله أبو عزة مشيرا إلى الصورة المثالية في وصف المصادر التأريخية العُمانية لأئمة اليعاربة مستشهدا بالوثائق الهولندية ، والتي سجلها الوفد الهولندي أثر قدومه لعُمان بالرغم أن مسعاه فشل في الحصول على ما أراد من الإمام ، ويقول الدكتور عبدالله :


( ونحن نقبل هذه الصورة المضيئة للإمام ناصر بن مرشد وخلفائه الأقربين ، سلطان بن سيف بن مالك ، وسيف بن سلطان . ولا نستبعد حدوث شيء من المبالغة والتعبيرات العاطفية ، لكن ذلك لا يمكن أن ينفي أن بعض الأئمة وبعض الخلفاء والحكام في تاريخنا الإسلامي قد أرتفعوا إلى درجات تقترب بهم من المثالية .

ولعل من المناسب هنا أن ننقل شيئاً من معلومات وأنطباعات تضمنتها تقارير أروبية معاصرة للأحداث تعضد ما نذهب إليه . ففي سبعينيات القرن 17الميلادي كلفت " شركة الهند الشرقية الهولندية " بعض المبعوثين بزيارة عُمان والتفاوض مع المسؤولين فيها وجمع المعلومات عنها .

ولدينا نصان لتقريرين كتب أحدهما ( باتروخه Padturgge ) الذي ترأس البعثة ، وكتب الثاني (George Wilmson ) . وقد زارا مسقط سنة 1672م ، وقابلا الإمام سلطان بن سيف ، وكما قابلا والي مسقط ، والوكيل المالي فيها . وما يهمنا هنا هو وصف الإمام وشخصيته ، وكيفية إدارته للبلاد ، فهذا ( ولمسون ) يقول في تقريرهِ :

" إن كل مدينة في المنطقة { يعني عُمان } يحكمها والٍ ، وبجانبه قاضي . و تتمثل واجبات الأول في ضمان سير العدالة بإسم الإمام ، وجمع الضرائب ، ودفع مخصصات العسكريين بها ، وتحويل ما يتبقى إلى بيت المال الذي يخضع لسلطة الإمام وحده . ويستخدم الإمام المال بأمانة بالغة لدرجة أنه لا يأخذ فلساً واحداً لنفسه عدا ما يأخذه للإنفاق على المصالح العامة . ومبلغاً آخر محدداً يوافق الجميع على أن من حقه أن يأخذه ، وهو صغير جداً لدرجة أنهم لا يجرؤون على ذكره ، إذ لو ذكروه لظن السامع أنه أكذوبة { ويقصد هنا راتب الإمام الشخصي الذي كان يعيش منه } وعلى القاضي أن يراقب تطبيق جميع إجراءات العدالة حسب قوانينهم ، دون أعتبار للأشخاص أو لمحاولات التغطية والتغاضي عن أية جريمة " .

أما ( باتروخه Padturgge ) الذي ترأس الوفد وغادر عُمان قبل مغادرة (George Wilmson ) فقد قال في تقريره :

" طريقة اللباس عندهم { أي العُمانيون } يظهرون كلهم متساوين . ولو أردنا وصف صاحب السمو الإمام الكبير السن { يقصد الإمام سلطان الأول } فيمكن أن نصفه كما نصف جنديا عادياً ، أو جَمّالاً ( Camel Driver ) أو فلاحا " .

" ولم يكن معطف صاحب السمو الإمام يختلف كثيراً عن معطف أي شخص عادي "

ويصف تقرير ( باتروخه ) طريقة التعامل الاجتماعي بين العُمانيين بأنها تتميز بالأدب ، والود ، والكرم ، والمبادرة بالمعروف . وهم صرحاء في تعاملهم فيما بينهم لدرجة شديدة من الصراحة بحيث تصبح بسبب الإفراط فيها رذيلة . فمن غير الممكن اتخاذ قرار قبل إبلاغه للجميع ، لعامة الناس . ومما ساعد على ذلك أن أي فرد من الناس يمكن أن يحضر المجلس { مجلس الإمام } .

وبمقارنة هذه النصوص من تقرير المبعوثين الهولنديين باتروخه ، و ولمسون ندرك أن المصادر العُ/انية لم تبتعد عن الحقيقة في ثنائها على الأئمة اليعاربة الأوائل ، كما ندرك أن عُمان أنتجت رجالاً كباراً بإخلاصهم وصدق عقيدتهم ووفائهم لدينهم وبلدهم وشعبهم ) .

( المصدر : مقتبس من كتاب ( الخليج العربي في العصر الإسلامي دراسة تاريخية وحضارية ) دكتور عبدالله أبو عزة ، مكتبة الفلاح ، الكويت ، الطبعة الأولى ، 1421 هـ / 2001 م ) .





هناك 8 تعليقات:

  1. من دا الذي ينكر شموخ ال يعرب وما صنعوه من مجد تشهد به عمان قبل اهلها..
    دمت على الدرب والرقي ايها الحفيد اليعربي

    ردحذف
  2. With over 30 years of specialisation in seamless flooring, Flawless
    Flooring has managed to satisfy the different and unique requirements
    of every customer. If a hairline crack in concrete
    has turned into a large crack, it will need to be cleaned
    out before the patching and repairing process. It is advantageous for the customer to compare the prices for an additional dumpster rental
    from the normal waste removal company against an offer made by a collector that
    will place a dumpster for a one-time pickup.

    ردحذف
  3. If there's give in the stakes or the form, neither of them are doing their jobs correctly. concrete finishing is very much like smoothing out frosting on a birthday cake. For faster setting concrete, use less water, for more workability, use more water.

    ردحذف
  4. بارك الله فيك أخي الكريم .

    لدي الرغبه في الاطلاع على جميع المراجع والقراءه في تاريخ أل يعرب فكيف أتمكن من الحصول عليها

    وجزاك الله كل خير على جهودك.

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حيالله أخي الكريم حفيد قيد الأرض

    أسأل الله ان تكون في خير وعافية ونعيم من العيش

    شكرا لك على هذه الجواهر التاريخية الرائعة وودت التواصل معك إن أمكن عبر البريد الإلكتروني ar6bon@hotmail.com

    وفقك الله للخير

    ردحذف

  6. الأخ الكريم الذي طلب مراجع و مصادر لتاريخ آل يعرب ...


    تحية طيبة

    في البداية أعتذر منك لأنني لم أشاهد تعليقك ، لأجل هذا تأخر جوابي ..


    أخي الكريم ..

    أخي الكريم تجد في هذا الرابط مجمزعة كتب قد تعينك مبدئيا في الدخول لتاريخ آل يعرب .

    http://alyarobi.blogspot.com/2011/02/blog-post_17.html



    لكن أنتبه أخي الكريم ..

    أن تاريخ اليعاربة مبعثر في كتب كثيرة وغير مجنوع للأسف الشديد .. أيضا هناك بعض الكتب التي كتبها غير العمانيين عن تاريخ عمان لكنها تحتوي أخطأ تاريخية وخلط كثير .


    هناك أجزاء غزيرة من تاريخ عمان عامة وتاريخ آل يعرب خاصة موجود في مخطوطات غير مطبوعة ، و يكاد يكون الوصول إليها صعبا .


    أتمنى لك التوفيق .

    ردحذف
  7. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله

      أهلا بك أخي الكريم .

      بإذن الله سأتواصل معك قريبا . لكن لا أعلم حقا أن كنت استطيع أفادتك .

      وفقك الله

      حذف