الاثنين، 18 أبريل 2011

قلعة الرستاق في ولاية الرِّستاق


موقعها :




تقع قلعة الرستاق عند سفح الجبل الأخضر على حافة سهل الباطنة في ولاية الرستاق في جنوب منطقة الباطنة تبعد عن مسقط 160 كيلومترا .

ولقد أجمعت المعاجم العربية والفارسية على أنَّ كلمة الرِّستاق اسم فارسي مُعَرَّب ، ويعني المنطقة القوية والمُحَصنة وفي اسمه ثلاث لغات ، فيقال :" الرستاق ، والرزداق ، والرسداق " .

وهي تتكون من طابقين إضافة إلى الطابق الأرضي ، بها مساكن ، و مخازن للأسلحة ، و غرف استقبال، و بوابات ، و مسجد ، و سجون ، و آبار ، و مرافق أخرى. وهي تحتل رقعة من الأرض تبلغ مساحتها كيلومترا مربعا.

وأن المتجول في ربوع هذه القلعة العظيمة يستشعر سحرها الذي لا يقاوم .

وفي قلعة الرستاق أربعة أبراج تم بناؤها في عامي 1477م و19.6م:

- أولها : ( البرج الأحمر ) ، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 16 مترا وقطره تسعة أمتار ونصف المتر.

- وثانيا : ( برج الريح ) ، بناه الإمام سيف الأول بن سلطان الأول اليعربي المشهور بقيد الأرض ، والذي يوجد قبره في الركن الغربي من القلعة. ويبلغ إرتفاع ( برج الريح ) 12 مترا والقطر 12 مترا أيضا ، و يحيط بسوره مائة مثلث تجميليا .

- وثالثها: ( برج الشياطين ) ، وبناه الإمام سيف بن سلطان اليعربي أيضا وهو الملقب ب " قيد الأرض " ويبلغ ارتفاع البرج 18 مترا ونصف المتر وقطره ستة أمتار تقريبا وتحيط بسوره خمسة مثلثات تجميليا.

- ورابعها: ( البرج الحديث )، وبني في عهد السيد أحمد بن سعيد البوسعيدي ، ويبلغ ارتفاعه 11 مترا ونصف المتر، وعليه ثمانون مثلثا تجميليا.

وفي قلعة الرستاق عشرة مدافع . أربعة منها في ( البرج الحديث) ، وثلاثة في ( برج الريح ) ، والثلاث الأخرى في أسفل القلعة.

كما توجد بها أربعة صباحات ( أي بوابات ) هي : صباح اليعاربة – صباح العلعال – صباح الوسطى – صباح السرحه .

يوجد بالقلعة عدة مداخل فالمدخل الرئيسي للقلعة يسمى بـ(صباح الشرجة) نظرا لقرب المدخل من أحد أودية الرستاق والذي يعرف محليا بـ(شرجة الطاغي) وقد بني هذا المدخل في عهد الإمام محمد بن عبدالله بن سعيد الخليلي(1338هـ 1920م - 1373/1951م ) وهو ملاصق للسور الخارجي للقلعة ، والمدخل الثاني يسمى (صباح الوسطى) وأطلق عليه هذا الاسم لأنه يقع في الوسط بين صباح الشرجة وصباح العلعال ، وقد بني في عهد الإمام محمد بن عبدالله بن سعيد الخليلي.
أما المدخل الثالث فيسمى (صباح العلعال) وبني في عهد الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي ، ويؤدي هذا المدخل إلى درج يصعد من خلاله إلى الفناء العلوي الذي يمكن الدخول منه للقلعة القديمة أو برج المدفعية ، والمدخل الرابع هو (صباح
اليعاربة) ، وقد بني في عهد الإمام سيف الأول بن سلطان الأول اليعربي (قيد الأرض).

تتكون القلعة من طابقين بالإضافة إلى الطابق الأرضي الذي يحتوي على ست غرف ومخزن لحفظ التمور ، ومخزن للأسلحة وغرفة للنساء وبئر مياه وفتحات لقناة فلج الصايغي الذي يمر بالقلعة ومساكن للحراس أما الطابق الأول فيحتوي على ست غرف للسكن منها غرفة لسكن الإمام ناصر بن مرشد اليعربي ومخزن للأسلحة ومطبخ ومخزن ويحتوي الطابق الثاني على غرفة للبرزة وغرفة للحامية ومسكن للوالي .

ويمر داخل القلعة فلج الصايغي والذي أحدثه الإمام سيف الأول بن سلطان الأول اليعربي الملقب بـ (قيد الأرض) كما يوجد بالقلعة ثلاثة آبار للمياه.



بانيها :

انشئت القلعة أولا على الخرائب الفارسية حوالي عام 1250م ، ويقال أنها بُنيت في عهد كسرى أنوشرون وهو ملك الفرس أثناء أحتلال الفرس لعُمان قبل الإسلام .

وتشير بعض المصادر التاريخية إلى أن قلعة الرستاق قد بنيت في العهد الساساني في عهد كسرى أنو شروان أي في القرن السادس الميلادي ومصادر أخرى ترجح بأن القلعة بناها الجلنديون قبل الإسلام

ولكن المبنى المهيب الحالي أعيد بناؤه على يد أول أئمة اليعاربة وهو الإمام ناصر بن مرشد بن مالك اليعربي ، في الفترة من 1624-1649م .

ومنزل الإمام ناصر موجود إلى اليوم قرب القلعة في حي يسمى ( قصرى ) بفتح القاف وأصلها كسرى ولكن للتخفيف حرفها العُمانيون إلى قصرى ، وهو حي يسكنه عدد من ألإراد قبيلة اليعاربة إلى اليوم .

ثم أضاف لها آئمة اليعاربة من بعد الإمام ناصر بعض البروج وكذلك فعل أحمد بن سعيد البوسعيدي .

صور القلعة :
















هناك 9 تعليقات:

  1. صراحه الموضوع رووووووووووعه متكامل
    مشكوووووووووووور

    ردحذف
  2. نـــآآأيس بقووه

    ردحذف
  3. ^_^شكرا جزيلا

    ردحذف
  4. اعجبني كثيرا واتمنا المزيد من القلاع او الحصون

    ردحذف
  5. مشكور على التقرير

    ردحذف
  6. لوسمحتو من بن القلعة باالتحديد

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا أخي الكريم

      قلعة نزوى بنيت على مراحل ، فكان أول جزء منها بني قبل الإسلام في عهد الفرس الذين احتلوا عمان قبل الإسلام و يقال أن هذا الجزء بني في عهد كسرى أنوشروان و البرج الذي بناه موجود إلى الآن ، و الحارة التي تطل على البرج الذي بناه الفرس موجودة إلى الآن و تسمى ( قصرى ) وهي تحريف لكلمة ( كسرى ) و هي الحارة التي كان فيها بيت الإمام ناصر بن مرشد اليعربي رحمه الله و بيته موجود إلى الآن فيها .


      الجزء الثاني من القلعة وهو القسم المهيب الموجود اليوم فقد بناه الإمام ناصر بن مرشد اليعربي رحمه الله و اتخذ القلعة مقرا للحكم .

      و الجزء الثالث بناه السيد أحمد بن سعيد البوسعيدي و هي اضافات بسيطة .


      لك تحياتي

      حذف
  7. تحية طيبة

    شكرا لكم أيها الأحبة على كلماتكم الطيبة.

    لكم تحياتي

    ردحذف